فوائد شاي الماتشا

تعتبر الماتشا نوعًا من أنواع الشاي الأخضر الياباني، إلا أن بينهما بعض الاختلافات التي تجعل من الماتشا مسحوقًا له فوائد صحيّة عالية.
تأتي الماتشا من نبتة كاميليا سينينسيس مثل الشاي الأخضر تمامًا، إلا أن زراعتها تتم بشكل مختلف، وكذلك رعايتها في فترة النموّ.
 قبل 20-30 يومًا من الحصاد، يقوم المزارعون بتغطية نباتات الشاي الخاصة بهم لتجنب أشعة الشمس المباشرة، مما يزيد من إنتاج الكلوروفيل، ويعزز محتوى الأحماض الأمينية، ويمنح النبات اللون الأخضر الداكن المميّز له.
بمجرد حصاد أوراق الشاي؛ تتم إزالة السيقان والأوردة، وتُطحَن الأوراق إلى مسحوق ناعم يعرف باسم "ماتشا"، والذي يحتوي على العناصر الغذائية من أوراق الشاي بأكملها، مما ينتج عنه كمية أكبر من الكافيين ومضادات الأكسدة مقارنة بالشاي الأخضر العادي.

الفوائد الصحية للماتشا

  • مضاد للأكسدة:
تعتبر الماتشا مصدر غني بمضادات الأكسدة عالية الجودة والفعالية، والتي تحافظ على حيوية وشباب خلايا الجسم من خلال محاربة الجزيئات الحرة، ومنع حدوث الإجهاد التأكسدي، وبالتالي تحارب شيخوخة وتلف الخلايا، مما يعزّز حيويَّة الجسم ونشاطه.

  • مصدر غني بالكافيين:
تحتوي الماتشا على الكافيين بنسبة تفوق القهوة الخضراء والشاي الأخضر، ومع ذلك فإنه لا يسبب التوتر أو القلق الذي ينتج عادة عند تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
حيث يحتوي الكوب الواحد من شاي الماتشا على مركب يعرف باسم L-theanine، والذي يغير تأثيرات الكافيين في الماتشا، ويجعل الجسم يشعر بالطاقة واليقظة المريحة لمدة 6-8 ساعات في المتوسط.
يدعم الكافيين القدرة على التركيز، ويعزّز مستويات الطاقة ونشاط الجسم، كما يعمل على زيادة معدل التمثيل الغذائي وتحفيز حرق الدهون للوصول لجسم مثالي.

  • تطهير الجسم من السموم:
تعتبر الماتشا من أفضل الأغذية الفائقة التي يمكن استخدامها لعمل Detox أو تطهير للجسم. حيث أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تحمي من الإصابة بالسرطانات والأمراض، كما تساعد في خفض مستويات إنزيمات الكبد التي يعدّ ارتفاعها مؤشرًا غير حميد يدل على تلف الكبد.

  • حماية القلب:
    تساعد الماتشا في خفض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي تحمي القلب والأوعية الدموية من خطر الإصابة بالأمراض المختلفة.

  • المساعدة في خفض الوزن:
تساهم الماتشا في زيادة معدل التمثيل الغذائي وحرق الدهون، مما يساعد في الحصول على جسم مثالي بشكل طبيعي صحيّ وآمن.

  • فوائد أخرى للماتشا:
  1. الوقاية من مرض السكري وبالأخص النوع الثاني منه.
  2. دعم صحة الدماغ والقدرات العقلية.
  3. رفع كفاءة الجهاز المناعي.
  4. تحافظ على صحة البشرة والشعر.
  5. تساعد في الحفاظ على التوازن الهرموني للجسم.
  6. منشط جنسي طبيعي وفعَّال للرجال والنساء.
  7. زيادة الخصوبة للرجال والنساء.
  8. تساعد في تقليل الأعراض المزعجة المصاحبة للدورة الشهرية لدى النساء.
  9. مصدر طاقة طبيعي وآمن أثناء فترة الحمل والرضاعة.
  10. تعزّز صحة اللثة والأسنان، وتحمي من الإصابة بالأمراض الفطرية أو التسوّس.
  11. مضاد التهاب طبيعي، تحمي من خطر الإصابة بالتهابات المفاصل.
  12. دعم صحة الجهاز الهضمي والوقاية من اضطرابات الأمعاء.

أفضل وقت لتناول الماتشا:

  • قبل التمارين الرياضية: للحصول على الطاقة، وزيادة قدرة الجسم على تحمل التمارين الرياضيَّة، ولتحفيز عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون كذلك.

  • في الصباح: كبديل صحي مثالي لفنجان القهوة الصباحي.

  • أثناء العمل: لدعم مستويات التركيز والطاقة.

  • بعد الأكل: حيث تُحسّن الماتشا من عملية الهضم، فيمكن تناول كوب من الماتشا بعد الطعام بساعة على .الأقل، حتى لا تتعارض مع امتصاص الكالسيوم أو الحديد الموجود في الطعام
    تجنب تناولها بعد وجبة العشاء لأنها تحتوي على مادة الكافيين التي تؤثر على النوم.

كيفية تحضير الماتشا:
يمكن إضافة مسحوق الماتشا إلى الماء، الحليب، المشروبات الدافئة، أو المشروبات الباردة.
كما تتواجد الماتشا في صورة أقراص ومكمّلات غذائية، يمكن تناولها والحصول على الفوائد الكاملة للمسحوق.

أضرار الماتشا:
لم تُثبت الدراسات وجود أية أضرار للماتشا، إلا أنه كعادة أي عنصر غذائي فإن الإفراط في تناوله عن الحد الموصى به، قد يسبب بعض المشاكل.
ونظرًا لأن الماتشا تحتوي على الكافيين، فإن تناول الكثير من الماتشا على مدار اليوم قد يسبب الأرق، الصداع، زيادة في ضربات القلب، والجفاف.
كما أن تناول الماتشا مع الأكل أو بعده مباشرة قد يعيق الامتصاص السليم للعناصر الغذائية في الطعام مثل: الحديد والكالسيوم، لذا يوصَى بتناول الماتشا بعد ساعة أو ساعتين من تناول الطعام، لتحصيل أقصى فائدة.


ونحن نوفر لكم في هيربانتا مجموعة مميزة من أفضل منتجات الماتشا العضوية من أجود العلامات التجارية، لنساعدكم في الحصول على جسم صحيّ وحياة أفضل:

مع أفضل التمنيّات بصحة جيّدة وجمال دائم